w3c-logo

شهدت الأشهر الأخيرة وبدعم من أبل وقوقل وبعض المواقع والخدمات الأخرى إقبال شديد على تقنية HTML5 واندفاع لتنفيذها وتطبيقها في شتى الخدمات والمواقع، ولقد رأت جمعية الانترنت العالمية والتي تعرف بـW3C وتقوم بتحديد مقاييس ومعايير الويب أن هذه الاندفاع خطر وحذرت منه, وذكرت بأن HTML5 لا زال الوقت مبكر لتطبيقها، والسبب يعود لمشاكل التوافقية مثل المشاكل مع ترميز الفيديو, وذكرت بأن الانتهاء من الملامح النهائية لـHTML5 ستنتهي في منتصف عام 2011، وبعد ذلك ستستمع الجمعية إلى الملاحظات والتعليقات ومن ثم تنتقل لمرحلة التوصيات، وهذا دليل على أن الانتهاء النهائي من HTML5 ومقاييسها سيأخذ وقتا طويلا، وذكر بعضهم بأنه ستنتهي في عام 2022.

ومن الأسباب الأخرى التي ذكرتها الجمعية هو أن من عيوب HTML5 الحالية هو عدم قدرتها على إتاحة DRM أو إدارة الحقوق الرقمية لملفات الفيديو، ويعود السبب إلى أن HTML5 مصدر مفتوح، فلو قامت الجمعية بإتاحة DRM في HTML5 سيتم اختراقها بكل سهولة في ساعات.

أعتقد أن تصريح الجمعية واقعي، والسبب أنه لا زال هناك خلاف بين الشركات من ناحية ترميز الفيديو والمعايير الخاصة بـHTML5, ولا ننسى وجود نسبة كبيرة من المتصفحات التي لا زالت لا تدعمها وتحتاج إلى وقت حتى تزول هذه المتصفحات.

المصدر

Angry-Bird

أحرجت مايكروسوفت نفسها مع مطوري اللعبة المشهورة Angry Birds، والتي صدرت على الايفون والايباد والاندرويد, حيث قامت مايكروسوفت بوضع شعار اللعبة في موقع ويندوز فون 7، والذي قامت بافتتاحه أمس, وذكرت الشركة المطورة للعبة في حسابها تويتر بأن مايكروسوفت وضعت صورة اللعبة من دون إذنها، وقالت بأنها غير ملتزمة بتطوير اللعبة لنظام ويندوز فون 7.

من وجهة نظري مايكروسوفت أحرجت نفسها، وكان من الأفضل التواصل مع الشركة المطورة للعبة, أعتقد مع أن هذا سبب إحراج لمايكروسوفت ونوع من الغضب للشركة المطورة للعبة إلا أنها ستصدر عاجلا أو آجلا، فمن غير المنطقي أن لا تطورها الشركة لنظام ويندوز فون 7، فالنظام يتوقع له النجاح خصوصا مع كثرة الألعاب المعلنة عنه، ولا أعتقد أن الشركة المطورة للعبة Angry Bird تريد أن تترك هذه الفرصة.

المصدر


قد يكون هذا اليوم 10-10-10 مميز بالفعل لمستخدمي Ubuntu, لصدور نسخة جديدة من نظام تشغيل Ubuntu 10.10, بعد انتظار دام 6 أشهر. هذا الإصدار يحمل الاسم “Maverick Meerkat”, وهو نوع من الحيوانات التي تعيش في جنوب افريقيا يسمى “السرقاط” حسب Wikipedia، ولا أدري إن كان أيضاً يسمى “المنشق” حسب مترجم Google.

في هذا الإصدار انضم خط جديد لمجموعة خطوط Ubuntu ليكون الخط الافتراضي لواجهة الاستخدام, وهو خط مشابه للخط المستخدم في شعار Ubuntu الجديد الذي ظهر في الإصدار السابق Ubuntu 10.04, هذا الخط يدعم اللغات التي تستخدم الحروف اللاتينية ويعمل فريق التطوير على دعم الحروف العربية.

في هذا الإصدار أيضاً تم إعادة تصميم مثبت النظام ومركز البرامج، بالإضافة إلى اعتماد عدد من التحديثات للحزم البرمجية شملت تحديث بيئة سطح المكتبة GNOME, وتحديث برنامج إدارة المواعيد والبريد الالكتروني Evolution, واستبدل مدير الصور F-Spot بآخر يسمى Shotwell, وتحديث برنامج الشبكات الاجتماعية Gwibber ليتوافق مع بروتوكول التحقق من الهوية الجديد في Twitter, بالإضافة إلى تطوير قائمة التحكم بالصوت لتتكامل مع مشغل الصوتيات, وتحسين تكامل مدير النوافذ Nautilus مع خدمة Ubuntu One لتخزين الملفات السحابي على الانترنت, وتحديث نواة نظام التشغيل Linux إلى الإصدار رقم 2.6.35 لدعم أفضل للعتاد, وأخيراً اعتماد نظام ملفات جديد يسمى Btrfs.

غير هذا هناك عدد من التحديثات على المشتقات الأخرى من النظام وهي: Ubuntu Server Edition و Kubuntu و Xubuntu و Edubuntu و Ubuntu Studio و Mythbuntu، لكن أهمها هو اعتماد واجهة رسومية جديدة لنسخة أجهزة الانترنت المحمولة Ubuntu Netbook Edition تسمى Unity لتناسب حجم الشاشة الصغير في هذه الأجهزة، .. وعليك اكتشاف البقية.

يمكنك الحصول على نسختك من الموقع الرسمي، أو عن طريق الـ Torrent، أو بطلب نسخة تصلك مجاناً على صندوق بريدك, بالإضافة إلى إمكانية ترقية النظام كما هو معروف بالنقر على Alt+F2 ثم إلصاق ما بين علامتي التنصيص “update-manager -d”.

mobily-logo

أطلقت موبايلي قبل يوم ملتقى موبايلي للمطورين، حيث ستقوم موبايلي بدعم مطوري تطبيقات الايفون والايباد والايبود تتش، ولا يبدو من أن الملتقى سيقدم دعم لمطوري الأنظمة الأخرى وبالتحديد الاندرويد وويندوز فون 7, وستقوم موبايلي في هذه المبادرة دعم المطورين سواء كانوا أفرادا أو شركة بتقديم مصادر تساعدهم في تطوير تطبيقاتهم، ومن ثم تقوم موبايلي بنشر التطبيق بحساب موبايلي في متجر التطبيقات، ومن ثم تعلن موبايلي عنه في جميع الوسائل المتاحة.

ومع أن هذه المبادرة رائعة من موبايلي إلا أنه يوجد نوع من الغموض حولها، فلا يوجد ما هي الآلية التي سيتم فيها اختيار التطبيقات، وماذا ستستفيد موبايلي مقابل ذلك, فمن غير المنطق أن تقوم موبايلي بهذه المبادرة من دون محاولة الاستفادة منها ماديا على الأقل, ومن الملاحظات الأخرى على المبادرة هو جعلها فقط لمنتجات أبل, فلو كانت المبادرة مفتوحه لجميع أنواع التطبيقات لكانت أفضل للمطورين بنشر تطبيقاتهم وتحقيق النجاح لهم.

على العموم، المبادرة تستحق الاهتمام والمتابعة، ولمن يجد لديه فكرة تطبيق ويستطيع أن يطورها ويقوم بتنفيذها عليه بتجربة الدخول في هذا الملتقى، أو البرنامج بإرسال معلوماتكم إلى موبايلي على البريد الالكتروني الموجود في أسفل الصفحة.

رابط الملتقى

ما رأيكم في هذه المبادرة المقدمة من شركة موبايلي؟

Free Talk Weekly أو اختصاراً FTW، هو موقع ناطق باللغة العربية يقدم نقاشات صوتية جديدة في عدة مجالات مختلفة أسبوعيا، وذلك في صيغة ملفات قابلة للتنزيل (MP3) أو بالاستماع المباشر في الموقع نفسه عن طريق الجدولة (Streaming). ويقدم FTW ثلاثة برامج صوتية هي: الرياضة للفوز!، Tech FTW، و Gaming FTW.

Tech FTW الحلقة 30:

تقديم: يوسف النفجان | محمد النشار

نتحدث عن الكشف عن أسعار وتفاصيل أجهزة Google TV القادمة، بالإضافة إلى تراجع حكومة الإمارات العربية المتحدة عن حظر البلاكبيري، وتطبيق حكومي سعودي جديد على الآيفون من وزارة التجارة والصناعة. أيضاً نسلط الضوء على موقع “ااب اات” الجديد والمتخصص في آخر برامج الأندرويد والآيفون.

Tech FTW 30

Search